الرقم الموحد920033515

 البحوث المنشورة

​​

المقارنة بين نتائج طرق المعادلة الكلاسيكية لدرجات نماذج اختبار القدرات العامة باستخدام تصميم الجماعات المتكافئ...

 د. راشد سيف المحرزي

  نُشِر في مجلة رسالة الخليج العربي العدد 134 السنة السادسة والثلاثون 1436-2015

تهدف الدراسة الحالية إلى إجراء معادلة لأربعة نماذج من اختبار القدرة اللفظية واختبار القدرة الكمية باستخدام ثلاث طرق كلاسيكية للمعادلة في تصميم الجماعات المتكافئة والمقارنة بينها. وكانت الطرق الكل ... المزيد  

مستوى أداء خريجي التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية في القدرات والمهارات المعرفية الأساسية...

 د. خليل بن عبدالرحمن الحربي

نُشِرَ البحث في مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود (2013 Issue 41, pp.125-144)

تهدف هذه الدراسة إلى وصف إنجاز خريجي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية (للطلاب والطالبات) في اختباري القدرات العامة والتحصيلي في الكليات العلمية حسب محاور الاختبارين التفصيلية (جدول المو ... المزيد  

Examining Differences in Within- and Between-Person Factor Structure of Engineering Qualification Test Using M...

 Ioannis Tsaousis, Georgios Sideridis and Khaleel Al-Harbi

Published in Quantitative Psychology and Measurement, 02 February 2018

The current study sought to meet three aims: (a) to understand the optimal factor structure of the Professional Engineering (ProfEng) test, a measure aiming to assess competency in engineering, ... المزيد  

دراسة تقويمية لمقررات التقويم التربوي في كليات التربية في ضوء المعايير الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعو...

 د. عبدالله بن صالح السعدوي

نُشِر في المجلة السعودية للعلوم التربوية العدد 55 2016

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المواءمة بين معيار التقويم في المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية، ومقرر التقويم التربوي بالجامعات السعودية، والتحقق مما إذا كان مستوى تغ ... المزيد  

صدق البناء الداخلي لاختبار القدرة اللفظية ومقارنة مجموعة نماذج بنائية بديلة : التكامل بين التحليل العاملي الاس...

 د. راشد سيف المحرزي

نُشِر في مجلة العلوم التربوية المجلد 41، العدد1، 2014

هدفت الدراسة إلى فحص صدق البنية الداخلية لاختبار القدرة اللفظية، في اختبار القدرات العامة، الذي يعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية باستخدام التحليل الع ... المزيد  

Evaluating a Computerized Adaptive Testing Version of a Cognitive Ability Test Using a Simulation Study...

 Ioannis Tsaousis, Georgios Sideridis and Hanan AlGhamdi

Published in Journal of Psychoeducational Assessment, June 25, 2021

This study evaluated the psychometric quality of a computerized adaptive testing (CAT) version of the general cognitive ability test (GCAT), using a simulation study protocol put forth by Han, K. ... المزيد  

 وجود قدرات ومهارات غير معرفية لدى خريجي التعليم الثانوي مقارنة بقدراتهم ومهاراتهم المعرفية...

 د. خليل بن عبدالرحمن الحربي

نُشِرَ البحث في مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد 16 العدد 2 يونيو 2015

هدف هذه الدراسة إلى التعرف على القدرات والمهارات غير المعرفية الموجودة بشكل دال إحصائياً لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي. وقد اختيرت عشوائياً عينة استطلاعية منهم في المدينة المنورة، فكان حجم ... المزيد  

Modeling of Item Response Functions Under the D-scoring Method...

 Dimiter Dimitrov

Published in Journal of Research in Childhood Education, June 10, 2019

This study presents new models for item response functions (IRFs) in the framework of the D-scoring method (DSM) that is gaining attention in the field of educational and psychological measuremen ... المزيد  

Person-Fit Assessment Under the D-scoring Method...

 Dimiter Dimitrov, Dimitar Atanasov and Yong Luo

Dimiter Dimitrov, Dimitar Atanasov and Yong Luo

This study examines and compares four person-fit statistics (PFSs) in the framework of the D-scoring method (DSM): (a) van der Flier’s U3 statistic; (b) Ud statistic, as a modification of U3 unde ... المزيد  


شارك على