قد تحاول الوصول إلى هذا الموقع من مستعرض آمن موجود على الخادم. يرجى تمكين البرامج النصية وإعادة تحميل هذه الصفحة.
الثلاثاء 06 رمضان 1444 / 28 مارس 2023 | بتوقيت مكة المكرمة 01:39 ص
En
ملف المستفيد
الرقم الموحد
920033515
Toggle navigation
عن الهيئة
المهام الرئيسة
الرؤية والرسالة والأهداف
التأسيس
مجلس إدارة الهيئة
الهيكل التنظيمي
المراكز التابعة
مركز قياس
مركز اعتماد
مركز تميز
مركز مسار
المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري
المنتجات والخدمات
مركز قياس
اختبارات القبول الجامعي
الاختبارات اللغوية
الاختبارات التعليمية
الاختبارات الدولية
مقاييس الموهبة والابداع
الاختبارات المهنية
الخدمات المقدمة للمختبرين من ذوي الإعاقة
مقاييس المسؤولية المجتمعية
معلومات عن الاختبارات
مركز اعتماد
الاعتماد المؤسسي
الاعتماد البرامجي
معايير الاعتماد الأكاديمي للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
الاعتماد الدولي
الاعتماد الأكاديمي لمراكز وبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
نتائج الاعتماد الاكاديمي
سياسات الاعتماد الأكاديمي
المنصة الرقمية
مركز تميز
التقويم المدرسي
الاعتماد المدرسي
تقويم المناهج
مركز مسار
التقويم والاعتماد
الخدمات والاستشارات
التدريب
الدورات التدريبية
البرنامج السنوي للتنمية المهنية
الأسئلة الشائعة
نسيت كلمة المرور
الإطار الوطني للمؤهلات
عن الإطار
أنواع المؤهلات
مجالات التعلم
الساعات والوحدات المعتمدة
المتطلبات العامة لتسكين المؤهلات
المواءمة بين الإطار الوطني للمؤهلات وتصنيف (ISCED)
البيانات والتقارير
منصة بيانات تقويم التعليم والتدريب
البحوث والتقارير
التقارير الفنية المتخصصة
التقارير
البحوث المنشورة
فعاليات علمية
المحاضرات وورش العمل
المؤتمرات
خلاصات المحاضرات وورش العمل
البيانات المفتوحة
مؤشر ترتيب
المركز الإعلامي
الاختبارات
الاعتماد
قنوات التواصل مع الهيئة
اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية
اختبار القدرات العامة
اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية
اختبار القدرة المعرفية العامة
التسجيل في الاختبارات
المزيد
نتائج الاعتماد الأكاديمي
الاعتماد المؤسسي
الاعتماد البرامجي
الاعتماد الدولي
المزيد
مركز الاتصال
بوابة الدعم والمساندة
تطبيق الأجهزة الذكية
المزيد
المزيد
الأخبار
الهيئة تقيم ورشة بيانات التصنيف السعودي العالمي لم
اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب اليوم الخميس 1 رمضان 1444هـ الموافق 23 مارس 2023م، ورشة العمل الخامسة التي أقيمت "عن بعد" بعنوان: (إطلاق مرحلة التقدم ببيانات التصنيف الوطني السعودي لمؤسسات التعليم العالي)، التي تأتي امتدادًا لإطلاق التصنيف السعودي العالمي لمؤسسات التعليم العالي "صقر".
وناقشت الورشة التي شارك فيها 300 مختص وخبير من الجامعات والكليات الوطنية عددًا من المحاور، وهي: التعريف بالتصنيف السعودي العالمي "صقر"، ومناقشة الأدوار والمسؤوليات، وكذلك عرض المخطط الإجرائي لتقديم بيانات التصنيف، وعرض آخر عن المنصة الرقمية ومرحلة تسجيل المؤسسة التعليمية وتحديث ملفها، إضافة إلى مناقشة مرحلة تفويض ممثلي التصنيف على المنصة الرقمية للتصنيف والاعتماد الأكاديمي.
وهدفت الورشة إلى إطلاق مرحلة تقديم بيانات التصنيف للعام 2023م، وتعريف أصحاب المصلحة بحوكمة الأدوار والمسؤوليات في التصنيف، والتعريف بالمنصة الرقمية للتصنيف والاعتماد الأكاديمي.
ويُعد التصنيف السعودي لمؤسسات التعليم العالي "صقر" أول تصنيف وطني للجامعات في التعليم السعودي، وهو إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية لرؤية المملكة 2030، وتستهدف تصميم نظام وطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي، وتنفيذه حسب معايير متعددة، وتجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة الهيئة قد اعتمد فئات التصنيف ومجالاته ومؤشراته، ووثيقة قواعده وأحكامه، ويهدف التصنيف إلى تحفيز التنافس الإيجابي بين الجامعات السعودية والإسهام في رفع الجودة وتعزيز التميز فيها، بناءً على معايير ومؤشرات محددة تم اختيارها بناءً على أفضل التجارب الدولية وبما يخدم أهدافنا الوطنية في المملكة.
وقد انطلق العمل في الهيئة منذ تكليفها بتنفيذ هذه المبادرة، ابتداءً بمرحلة التحضير، حيث تم التنسيق مع مجلس شؤون الجامعات ووزارة التعليم ومؤسسات التعليم العالي والجهات ذات العلاقة، وتشكيل عدد من اللجان، وعقد ورش العمل، واللقاءات مع أصحاب المصلحة لمناقشة وتحديد الأهداف والمفاهيم الأساسية وآليات التنفيذ لهذه المبادرة؛ لتنتقل الهيئة بعد ذلك إلى مرحلة التصميم وتنفيذ دراسات المسح الأولي للاحتياج والمستهدفات الوطنية ذات العلاقة، وعمل المقارنات المرجعية الدولية، للوصول إلى تصميم وبناء مصفوفة مجالات ومؤشرات التصنيف، وعمل المراجعات النهائية وأخذ مرئيات أصحاب المصلحة، وتنفيذ عمليات التحكيم والمراجعة النهائية للخروج بالنسخ النهائية لمصفوفات ومجالات ومؤشرات التصنيف وفئاته، ثم اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة.
ويُعد التصنيف السعودي العالمي أول تصنيف وطني للجامعات في المملكة؛ ويرتكز على قياس أداء الجامعات باستخدام منهجية معلنة، ومقاييس ومؤشرات ثابتة تظهر من خلالها جوانب قوة المؤسسة التعليمية أو حاجتها للتطوير.
وسيتم إطلاق تصنيف "صقر" للجامعات وفق مراحل، حيث ستنطلق المرحلة الأولى من التصنيف لعام 2023م، في بداية الشهر الحالي، وذلك عبر المنصة الرقمية للتصنيف والاعتماد الأكاديمي في الموقع الإلكتروني للهيئة، وتتضمن المنصة جميع الأدلة التفسيرية والإرشادية الخاصة بتصنيف مؤسسات التعليم العالي، وسيكون هذا التصنيف على فئتين، هما: الفئة التعليمية؛ وتشمل المؤشرات الخاصة بالأداء التعليمي التي تطبق على جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، والفئة الثانية هي الشاملة؛ وتشمل المؤشرات الخاصة بالأداء التعليمي والبحثي.
شارك بالورشة ممثلون لوزارة التعليم وعدد كبير من القيادات الجامعية ومسؤولو التصنيف من جميع الجامعات والكليات الحكومية والأهلية.
ويُعد هذا جزءًا من عمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها وبالتعاون والتكامل مع كافة الجهات الوطنية؛ للإسهام في رفع جودة التعليم والتدريب وكفاءتهما، وبما يدعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.
التفاصيل
الهيئة تقيم ورشة عمل لمشروع استطلاعات الرأي الو...
الهيئة توقع مذكرة تعاون مع وزارة السياحة على ها...
هيئة تقويم التعليم والتدريب تقيم ورشة مبادرات ا...
لأول مرة في التعليم السعودي الهيئة تطلق التصنيف...
الأرشيف
استطلاع الرأي
ما هو الاختبار الذي يعتمد على المقررات الدراسية بصورة أكبر؟
الاختبار التحصيلي
اختبار القدرات العامة
اختبار كفاية اللغة الإنجليزية (STEP)
اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (EPT)